الرئيسية » اسلاميات » الحضارة ، تعريفها ، نشأتها ، عوامل تكوينها ، مصادرها ، خصائصها , (ملخص الحضارة الاسلامية)

الحضارة ، تعريفها ، نشأتها ، عوامل تكوينها ، مصادرها ، خصائصها , (ملخص الحضارة الاسلامية)

ملخص كتاب الحضارة الاسلامية للأستاذ الدكتور محمد حبيب صالح
من كتاب الحضارة الاسلامية بجامعة نزوى  ملخص الوحدة الاولى

الحضارة ، تعريفها ، نشأتها ، عوامل تكوينها ، مصادرها ، خصائصها
تحرير وتلخيص :إسلام أحمد علي عبدالعزيز أحمد

يمنع منعا باتا النقل او النسخ دون ذكر المصدر 

الحضارة نشأتها و عوامل تكوينها:

الحضارة: هي التحقيق الامثل للتقدم و التطور و النمو في جميع المجالات المادية و العلمية ، وما ينبثق عنها من شؤون الحياة المعنوية و الروحية و الاخلاقية، وتحقق بسيادة العقل على الطبيعة و على نوازع الانسان. وهي ثمرة التعاون الانساني كله.

المدنية: هي تحقيق الرقي و التقدم في المحالات المادية و العمرانية بفضل النشاط الانساني الواعي و المخطط و الموجه، وتعد ملك للبشرية كلها ولا تخص شعبا دون اخر.

الثقافة: اسلوب حياة يهدف الى الوصول الى الكمال الشامل عن طريق العلم باحسن ما يقدمه العقل والفكر الانساني المبدع، مما يؤدي الى تطور البشرية ورقيها.

الحضارة الاسلامية: هي كل ما حققه المسلون من تقدم و تطور و نمو في جميع المجالات المادية و العلمية وما ينبثق عنها من شؤون الحياة المعنوية و الروحية و الاخلاقية منذ بداية الدعوة الانسانية و حتي الوقت الحاضر.

س1: لماذا ربط الإسلام بين الحضارة و القيم و المثل العليا؟

لان الثقافة تمثل القيم الظابتة و المبادئ الراسخة التي تقوم عليها الحضارة فهي الجانب المعنوي للحضارة.

س2: ما هو المظهر المادي للحضارة؟

المدنية

س3: كيف تحقق ثنائية الروح و المادة؟

بالمدنية و الثقافة بحيث المدنية الثمار الناتجة عن الثقافة

س4:ما هو الجانب المعنوي للحضارة؟

الثقافة

س5: ما هو الجانب المادي و العلمي و العمراني للحضارة؟

المدنية

مراحل تاريخ الحضارة الانسانية:

  1. مرحلة النشاة
  2. مرحلة التطور
  3. مرحلة الازدهار العمراني في عصر الاعمار العربي الاسلامي

س6: لماذا اصطلح تسمية مرحلة الازدهار باسم الحضارة العربية الاسلامية؟

بفضل ما قدمته الامة الاسلامية من انتاج ثقافي ومدني

عوامل تكوين الحضارة:

  1. العامل السياسي
  2. العامل الاقتصادي
  3. العامل الثقافي
  4. العامل الديني و الاخلاقي
  5. العامل الجغرافي

العامل السياسي: يتمثل بوجود نظام سياسي قادر على اداره شؤون الدولة و المجتمع، حتى يتمكن الناس من أن يعيشوا دورة حياتهم في ظل الانظمة والقوانين الناظمة لحياتهم وسلوكهم في كافة المجالات.

س7: كيف يؤثر العامل السياسي بشكل ايجابي بالدولة؟

  1. يحفظ الحقوق
  2. يقيم مبدا المساواة
  3. يقيم سلطة العدل
  4. فرض حالة الامن و الاستقرار

س8:اين ركز الرسول علية الصلاة و السلام على مسالة بناء سلطة سياسية؟

المدينة المنورة

س9:من اين يأتي رأس المال؟

العمل

س10:كيف تميز شخصية امة معينة؟

بالثقافة(اللغة,التاريخ المشترك,الجنس,العادات و التقاليد)

س11:لماذا ركز النبي صلى الله عليه وسلم منذ بداية الدعوة الاسلامية على مسالة القواعد و الاسس الدينية و الاخلاقية؟

لان بناء الحضارة يتطلب اولا بناء الانسان الي يتحمل لوءها، الانسان الي يتسلح بعقيدة ايمانية،ويتمتع باخلاق عالية تؤهله لبناء نفسه ومجتمعه و امته في الوقت نفسه وبالدرجة نفسها.

س12:أكمل/ يعد العام الجغرافي من العوامل المهمة في عملية التكوين الحضاري لاسيما في العصور:

الوسطى و القديمة

مصادر الحضارة الاسلامية:

س13: ما هي مصادر الحضارة الاسلامية؟

  1. القران الكريم
  2. السنة النبوية
  3. المصادر المكتوبة (الكتب و المخطوطات و الوثائق)

القران الكريم: هو كلام الله تعالى و وحيه المنزل بلسان عربي على خاتم الانبياء و المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم المكتوب في مصحف المنقول عنه بالتواتر المتعبد في تلاوته المتحدي باعجازه.

س14: لماذا القران الكريم هو المصر الاول للحضارة الاسلامية؟

  1. الاصل الاول للتشريع الالهي و الاصدق تصويرا للالوهية و الكون و الحياة و الانسان
  2. وفق القوانين التي اقرت في القران الكريم انضبط سلوك الانسان المسلم و المجتمع الاسلامي
  3. هيأ القران الكريم للعقلية الانسانية من خلال العقيدة المناخ و الفكر الحر و المبدع
  4. وفق القران الكريم وضع  المسلون نظرية الحكم و السياسة و الاداره
  5. يخاطب القران الكريم الجانب العقي و العاطفي لدى الانسان
  6. ربط القران الكريم بين مختلف العلوم و المعارف التي يتوصل اليها الانسان وبين الايمان.

السنة: هي كل ما صدر عن نبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تفرير او صفة خلقية قصد بها التشريع.

أقسام السنة:

  1. سنة قولية
  2. سنة فعلية
  3. سنة تقريرية

السنة القولية: هي الاحاديث التي قالها النبي صلى الله عليه وسلم في مناسبات مختلفة و لاغراض متعددة وتضم الاحديث القدسية و النبوية.

السنة الفعلية: هي كل ما صدر عن النبي صلى الله علي وسلم من افعال.

السنة التقريرية: هي سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن انكار فعل او قول صدر في حضرته او غيبته فعلم به فاقره.

س15: لماذا السنة المصدر الثاني للحضارة الاسلامية:

  1. نظمت سلوك الانسان المسلم و علاقته مع نفسه و مع الاخرين
  2. تشكل المصدر  الثاني للمبادئ و القيم و الاخلاق التي قام المجتمع الاسلامي على اساسها
  3. القران الكريم هو الدستور الذي يحوي الاصول و القواعد بينما السنة النبوية هي البيان النظري و التطبيق العمملي للقران الكريم.
  4. علم الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين اصول دينهم.
  5. عندما اقام الرسول صلى الله عليه و سلم الدولة الاسلامية وضع اللبنات الاولى لنظم الحكم و الاداره و الاقتصاد في الاسلام
  6. السنة النبوية مصدر للحضارة الاسلامية فهي مصدر نظري و عملي ,,,, نظري ويتمثل في البناء التصوري و المعرفي و المفاهيم ,,, عملي يتمثل في التطبيق العملي و السلوك الفعلي.

المصادر المكتوبة:

  1. الكتب و المخطوطات
  2. الوثائق
  3. المصادر الاثرية

الوثائق: هي القرارات و الاومر الصادرة عن السلطات الساسية و الادارية و القضائية.

اقسام الكتب و المخطوطات:

  1. الكتب و المخطوطات الموسوعية
  2. الكتب التخصصة
  3. كتب السير و التراجم
  4. كتب المعاجم الجغرافية وكتب الرحالة

الكتب والمخطوطات الموسوعية: هي المؤلفات التي تدرس التاريخ العام،وتتضمن تدوين التاريخ القديم و تاريخ العصور الاولى الاسلامية.

الكتب المتخصصة: هي الكتب التي عنى مؤلفوها بدراسة تاريخ مدينة معينة او اقليم معين او دولة من الدول.

كتب السير و التراجم: هي الكتب و المخطوطات التي تؤرخ للاعلام و سيرهم

كتب المعاجم الجغرافية و الرحالة: هي الكتب التي وضعها الرحالة الذين تنقلوا بين المدن و الاقاليم و عنت بدراسة احوال الناس و مدنهم ونظمهم وحياتهم الساسية و الاقتصادية و الاجتماعية.

المصادر الاثرية: هي كل ما تركه المسلمون من اثار من الاندلس الى اندونيسيا.

أسس الحضارة الاسلامية و اركانها:

اسس الحضارة الاسلامية و اركانها:

  1. الموارد الاقتصادية
  2. النظام السياسي
  3. التقاليد و القيم و المبادئ الاخلاقية
  4. مواكبة مسيرة التطور و التقم العلمي و البحث

س16: لماذا الفقر لا يساعد على قيام الحضارة؟

لان الناس تنشغل بالبث عن وسائل العيش، ولا يبقى شيئا من القوة لديهم لتسخيرها في عملية التطور و البناء الحضاري،فهو قصور في القدرات الانسانية وقصور في الاداء الانساني.

النظام السياسي: هو النظام المسؤول عن ضمان حالة الامن و الاستقرار وهو ايضا النظام الي يشعر الناس بالامان و هو القادر على توفير شروط التطور و مقوماته.

مقومات الحضارة الاسلامية:

المقومات: هي المرتكزات التي تقوم عليها ماهية الحضارة وجوهرها و تتكامل بها.

مقومات الحضارة الاسلامية:

  1. الدين الاسلامي
  2. اللغة العربية
  3. التاريخ الاسلامي
  4. التميز الاسلامي

الدين: هو العقيدة التي تحض على الاخلاق الحميدة و السلوك الاجتماعي الحسن وهو ضرورة احتماعية للانسان لا يمكن الاستغناء عنها ولا يمكن لفكرة الدين ان تتلاشى لانها ارقى ميول النفس و اكرم عواطفها.

  • الدين غريزة ثابتة في النفس وهو ضمان لضبء التعامل بين الناس على اساس العدالة و الانصاف فهو اساس البناء الاجتماعي القوي.

الدين الاسلامي: هو العقيدة الايمانية التي انزلها الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ويقوم على الايمان المطلق بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الاخر و القصاء و القدر و النطق بالشهادتين و اقامة الصلاة و اتياء لزكاة و حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ويبلع اعلى درجات الايمان التقوى.

اللغة: هي الالفاظ و الاصوات التي يعبر بها المتكلم عن ما يخالج نفسه من افكار فهي وسيلة التخاطب و التفاهم بين الناس و الاداه التي يعبر بها الانسان عن مواهبة العقلية.

مميزات اللغة العربية:

  1. لغة الفصاحة و البلاغة و المرونة والاشتقاق اللغوي
  2. غنى معجمها واستجابتها لمتطلبات التجديد و التعريب وقبليتها للتطور و مواكبة العصر

أهمية اللغة العربية:

  1. ارتباطها بالاسلام و مصادر تشريعاته
  2. اهميتها بالنسبة للمسلمين من غير العرب
  3. ظهور الدعوات لاعتمادها عالميا لانها قادرة قادرة على التوليد و الاشتقاق

التاريخ: هو علم يبحث في احوال السابقين بالاعتماد على ما خلفوا من كتب و وثائق و اثار و درستها وتحقيقها و تاويلها وكسب المعرفة عن طريقها فهو ابا الاستقصاء و البحق و طلب الحقيقة.

س: لماذا يعد التاريخ احد مقومات الحضارة الاسلامية؟

  1. دراسة سيرة الرسو صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليم
  2. اعطاء صورة صادقة عن الفتوحات الاسلامية
  3. بيان اثر تعاليم الاسلام و اخلاق المسلمين
  4. نقل  صورة امينه و صادقة عن المليمن حكاما و محكومين عبر التاريخ
  5. صياغة الشخصية المميزة للامة  الاسلامية

س:كيف تتميز حضارة عن اخرى؟ كيف تستمد الحضارة خصائصها؟

  1. عن طريق عوامل تكوين الحضارة
  2. خصوصية المجتمع
  • ينبثق التميز الاسلامي من العقيدة الاسلامية
  • تتميز الثقافة الاسلامية في كونها ثقافة عالمية متوازنة تقوم على الاعتدال و التوازن في شؤون الدينية و الدنيوية.

خصائص الحضارة الاسلامية:

س17: من اين اكتسبت الحضارة الاسلامية خصائصها؟

  1. الاسلام بروحه وتعاليمه ومناهجه العقلية و الروحية و السلوكية
  2. العروبة التي ولد الاسلام بين احضنها (اللغة, البيئة, التراث الفكري)

خصائص الحضارة الاسلامية:

  1. حضارة انسانية
  2. حضارة واقعية
  3. حضارة واسعة الافاق
  4. حضارة محبة و سلام
  5. حضارة مرنة
  6. حضارة تتصف بالتسامح
  7. حضارة تتصف بالحيوية والاستمرار
  8. حضارة ايمان بالله تعالى

س18: علل الحضارة الاسلام حضارة انسانية؟

لانها تناسب كل انسان في جميع الازمنة بصرف النظر عن جنسه ولونه والتاكيد على مبدا الوحدة الانسانية وحدة الاصل و الدين و المسؤالية والمصير.

س19: وضح كيف الحضارة الاسلامية حضارة واقعية؟

لانها تنئر الى امور الحياة و مشكلاتها و افاقها نظرة حسية واقعية بيعدا عن الخيال و الافتراضات الوهمية نظرة مستمدة اساسا من روح الاسلام ومن القران الكريم الذي يطالب الانسان ان يفكر في نفسه و يتأمل واقعه.

س20: وضح كيف الحضارة الاسلامية حضارة واسعة الافاق؟

لانها لم تخص بجانب واحد من جوانب النشاط البشري ولا بجنس دون اخر واستوعبت كافة الوان نشاط الانسان العقلي و الحركي و الروحي و المادي و اسهمت في توير العلوم النقلية التجريبية

س21: وضح الحضارة الاسلامية حضارة محبة وسلام؟

لانه الاسلام ينهي على البغضاء و التشاحن ويكره العنف و العدوان ولا يمكن للنشاط الحضاري ان يزدهر الا في ئل الامن و السلام في المجتمع تسوده المحبة بين ابنائه.

القيم في الحضارة الاسلامية:

القيم: هي الاسس و المحددات التي يستند عليها في ما يصدر عن الامم و المجتمعات والافراد من اقوال و افعال مادية ورحية. فهي عنصر ضبط وتوجيه للسلوك.

  • مصدر القيم في الحضارة الاسلامية الهي ، لذلك فانها لا تنفصل عن التشريع، فهي ثابتة لا تتغير، لان القيم في الاسلام حقائق قطعية، ليست اتجاهات و اراء نسبية يختلف حولها الافراد و الجماعات والمجتمعات.

القيم:

  1. الحرية
  2. العدل والمساواة
  3. التكافل
  4. المحافظة على حقوق الانسان

الحرية: هي الخلاص من عوامل الضغط و الاكراه و التسلم،ومن مثالب اللؤم و الخسة، ومعناها أن يتمتع الانسان بارادته وأن يتصرف في شؤون حياته كما يهديه اليه عقله و تفكيره في حدود الشرائع و القوانين التي يسير عليها الاخرون.

  • الحرية مبدا الهي ، تبتدئ من حيث يستفيد الفرد و تنتهي حيث يبدا ضرر الاخرين.
  • تقوم حرية الانسان في الشريعة الاسلامية على اساس التوحيد

س22: ما القواعد والاسس التي تقوم عليها الحرية في الشريعة الاسلامية و عقيدة التوحيد؟

  1. العبودية لله تعالى
  2. رضى الله تعالى
  3. مسؤولية الانسان امام الله تعالى
  • من اهم القيم في الاسلام الحرية فهي فطرة الله التي فطر الناس عليها وهي شرط مهم لتحقيق الارادة.

اقسام الحرية في الاسلام:

  1. حرية التفكير
  2. حرية القول (التعبير)
  3. حرية التملك و كسب الرزق

التفكير: هو النشاط العقلي الهادف و المنظم و المرن لحل المشكلات وتفسير الظواهر المختلفةة بها باستخدام الملاحظة الدقيقة و تحليل المسائل و اخضاعها للتجريب و التوصل الى قوانين والنظريات و الحلول الثابنة.

  • حرية التفكير هبة من الله تعالى للانسان، وحق من حقوقه يقصد بها ان يكون الانسان قادرا على تشغيل ملكة العقل لديه من اجل تدبير امور الحياة دون قيود
  • انطلاقا من حرص الاسلام على حرية التفكير فالاعتقاد بالدين الحنيف يكون بالتفكير واعمال العقل ، لان العقيدة ما عقد عليه القلب و العقل طريق الجزم.
  • تأكيد على ان الاسلام يحترم العقل و العقلاء جعل التفكير بالقضايا الكبرى في الامة مهمة العلماء

حرية القول: هي حق ابداء الراي في الامور العامة، وحق الترشيح لشغل المناصب السياسية و اداره شؤون المجتمع والدولة، وحق النقد البناء ، وتقديم النصيحة للحكام.

الملكية: هي حيازة الانسان الاشياء ووضع اليد عليها دون الاخرين، وتخويله شرعا بالانتفاع والتصرف بها وحده.

الملكية العامة: هي حيازة الدولة للمؤسسات و المشاريع والمرافق، ويكون الانتفاع بها للامة كلها دون ان يختص بها احد، وتقوم على اساس المصلحة العامة.

الضوابط و القيود لتنظيم العلاقة بين الملكية العامة و الخاصة

1- القيود و الضوابط المباشرة:

  1. جواز تحديد الملكية بحد اقصى ضمانا لتطبيق مبدا العدالة في توزيع الثروة
  2. محاربة الاحتكار و تحريمه، لانه يؤدي الى زيادة الاسعار و ظلم الناس
  3. الزم المالك باستثمار ملكه لان فيه فائدة له و للامه

2- قيود و ضوابط غير مباشرة:

  1. الاعتدال في الانفاقن وتحريم التبذير و الاسراف وتحريم البخل
  2. تحريم كنز الاموال و تحريم ترك الانفاق في سبيل الله تعالى
  3. تحريم امتلاك الاشياء الضارة (الخمر،الميته،الخنزير ، الاموال  المحرمة)
  4. فرض الزكاة باعتبرها توخذ من اموال خاصة و تصبح عامة

العدل: هو المساوة و المماثلة واعطاء كل ذي حق حقه حسب القوانين و التشريعات و ان يمتلك الانسان من الحق مثلما يمتلك الاخر من الحق و ان يمتلك من القوة مثلما يمتلك الاخر من القوة.

المساواة: هي المماثلة العادلة بين الناس في الحقوق و الواجبات، دون تمييز بين العرق،او الاصل ، اول اللغة او العقيدة.

  • يعد العدل من اهم القيم  التي جاء بها الدين الاسلامي و امر بتطبيقها فهو قيمة الهية.

مستويات العدل في الاسلام:

  1. العدل الالهي
  2. العدل بين الناس

س23: كيف يتحقق العدل الالهي؟

  1. عدل الله تعالى في تدبير خلقه وما ينقسم بينهم من ارزاق
  2. اعطى الله تعالى العقل و حرية الاختيار
  3. ارسل الله تعالى الانبياء و الرسل بعقائد وشرائع
  • جعل الله تعالى العدل قاعدة تعامله مع خلقه كما جعل ايضا اساسا راسما للتعامل بين الناس
  • من حكمة الله تعالى و فضله على الناس انه جعل حب العدل فطرة في النفس الانسانية
  • جعل العدل اساس الملك

مظاهر العدل بين الناس:

  1. العدل في الحكم (السياسة)
  2. العدل في القضاء
  3. العدل في المعاملة
  • العدل في القضاء هو المساواة امام القوانين و الشرائع والعدل في الاحكام و العقوبات
  • يقوم العدل في الاسلام على الحق الانساني بصرف النظر عن اللون او العرق او  اللغة و جعله نظاما شاملا للحياه ، وحقا من حقوق الانسان المشتركة.

يطبق مبدا العدل في المعاملة في الاسلام على مستويين:

  1. العدل في الاسرة بين الوالدين و الاولاد و ذي القربى و العدل في الميراث
  2. العدل في المجتمع بين العباد على اختلاق اجناسهم و لغاتهم و عقائدهم
  • العدل قاعدة ربانية راسخة بنيت عليها علاقات التعامل بين الناس على جميع الاصعدة و المستويات،وتشمل اعطاء الحقوق و اداء الواجبات و تشمل المسؤوليات.

اشكال المساواة:

  1. المساواة في حق الحياة
  2. المساواة في حق الامن
  3. حق المساواة في الحقوق و الواجبات
  • قد جعل الاسلام الناس متساوين لا فرق بين اسود وابيض و كفل لكل انسان ان يكون ندا لغيره في النظرة و المعاملة و الحقوق و الواجبات، وجعل التقوى ميزان المفاضلة.
  • من المساواة في حق الحياة نزع الاسلام السيادة الشرعيه من يد البشر وجعل الدين مصدر التشريع
  • الهدف من نزع السياددة من يد البشر هو تنظيم حياة الناس وفق قوانين الهيه

القوانين الالهية التي تضمن حق الانسان و تحرم قتل النفس:

  1. تحريم قتل النفس
  2. تحريم الانتحار
  3. تحريم قتل الجنين
  • من المساواة في حق الامن جعل الاسلام الامن حقا من حقوق الانسان وصان حياته كاملة فلم يبح التعرض له بقتل او جرح او اي شكل من اشكال الاذاء
  • قد ضمن حث الامن حتى للعدو الذذي تحاربة اذا طلب الامن لا يحق الاعتداء عليه.

التكافل: هو ان يتضامن ابناء المجتمع و ويتساندوا فيما بينهم، سواء كانوا افراد او جماعات، حكاما و محكومين على اتخاذ مواقف ايجابية كرعاية اليتيم او سلبية كتحريم الاحتكار، بدافع شعور و جداني عميق ينبع من اصل العقيدة الاسلامية ليعيش الفرد في كفالة الجماعة، وتعيش الجماعة بمؤازرة الفرد، حيث يتعاون الجميع و يتضامنون لايجاد المجتمع الافضل و دفع الضرر عن افراده.

  • دعا الاسلام الى تكوين مجتمع انساني متضامن متكافل متعادل وفق نظام الدين و الشريعه الاسلامية و قرر التكافل الاجتماعي في صوره واشكاله و وضعه في مرتبة الفرائض و الواجبيات و التكاليف
  • شرع الاسلام قواعد الزامية لتحرير الانسان من الفير و امرنا بالفصيلة و العدل و الايمان و بمعالجة الفقر بالاعتماد على مبادئ القاخوة بين المسليمن و المحبة و التعاون و ايثار البر و المودة.
  • امر الاسلام الاغنياء من اهل كل بلد ان يقوموا بكفالة فقرائهم.
  • اقام الاسلام العلاقات الاقتصادية و المالية على اساس العدل فلكل انسان حقه على قدر جهده وعمله و اذا اساس العدل لا يكفي وجب تطبيق مبدا الكفالة
  • مبدا التكافل يبدا من الفردد نفسه فهو مكلف ان ينهي نفسه عن شهواتها وان يزكيها و يطهرها وان يسلك طريق الصلاح و النجاح

مستويات تحقيق التكافل:

  1. على مستوى الاسرة و القربى
  2. في اطار المجتمع و الدولة
  • الاسرة في الاسلام وحدة متماسكة متعاونة يعرف كل فرد منها حقوقه و واجباته
  • جعل الاسلام التكافل و النققة على الاقارب و المحتاجين واجب دينيا وشرعيا
  • شرع الاسلام التكافل الاجتماعي على مستوى الجتمع وادولة لحكمة مفدها ان هناك حالات كثيرة يكون فيها الاقارب عاجزين عن مد يد العون والمساعدة لاقاربهم

الحق: هو ما ثبت للانسان بمقتضى التشريع من اجل مصالحةن فهو مصلحة للفردد و المجتمع و تتعدد الحقوق فمنها السياسية و الاقصادية و الاجتماعية و الفكرية.

حقوق الانسان: هي مجموعة المطالب التي يجب الوفاء بها لكل البشر على قدم المساواة دون تمييز بينهم.

  • خلق الله تعالى الانسان في احسن تقويم و كرمه و وحضه الحرية والعقل و الارادة و جعل له مكانة كبيرة وفضله على الملائكة

نظرة الاسلام الخاصة لحقوق الانسان:

  1. جعل الاسلام الشريعه الاسلامية مصدر الحقوق فالتشريع هو الذي يحدد حقوق العباد وما عليهم
  2. اقر الاسلام مبدا الاستخلاف والامانة الذي يقوم على اساس احترام حق النفس و حق الاخرين
  3. شدد الاسلام على ضرورة التلازم بين الحقوق و الواجبات
  4. رسخ الاسلام الرؤية الاسلامية لمنظومة القيم و مصدرها الالهي

التميز العنصري: هو التفريق بين الاجناس البشرة على اساس علاقة موهومة تربط بين الصفات الجسدية و السمات النفسية او على اساس الدين او الطائفة.

  • يحرم الاسلام التفرقة العنصرية و ينظر الى البشر على اساس العدل  مع ضمان حقوق الانسان في الدولة الاسلامية بصرف النظر عنن  عرقه او دينه او لونه او لغته.

الرق: خضوع الشخص لاراده عيره و عدم التصرف الا بما يرتضيه مالكه له و يتبع هو و ممتلكاته لسيده.

  • يحرم الاسلام الرق و العبودية و التمييز العنصري انطلاقا من نظرته الى الناس كافة على انهم كلهم لادم عليه السلام.

حقوق الانسان في الاسلام:

  1. حق الكرامة
  2. حق الحياة
  3. حق العلم
  4. حق تكوين اسرة
  5. حق الطعام و الشراب و الدواء
  6. حق الكساء و السكن
  7. حق الحركة و الهجرة
  8. حق العمل
  9. حق الابداع
  10. حق التقاضي و  العدل و المساواة
  11. حق حرية العقيدة
  12. حق الحماية في السلم و الحرب
  • استحقالانسان الكرامة عند الله تعالى منذ خلقه و جعل له من الحقوق و الواجبات ما يليق بمكانته وبين الاسلام منزلة الانسان و اصل خلقته و غاية وصان كرامته في كتاب تنزيل محكم حميد
  • جعل الاسلام حق الحياة اساس وجود الانسان و وعددته الشريعه الاسلامية حقا مقدما لا يحق لاحد الاعتداء عليه

العلم: هو الاداراك الجازم و الموافق للواقع و الحجة و هو و المعرفة سواء.

  • العلم شريف و مطلوب واشرفه ما كان في معرفة الله تعالى و اقامة الدليل على وجوده و وحدانيته
  • جعل الاسلام للسكين حرمة خاصة وشرع التززام و الاداب في الزيارة باختيار وقت مناسب

العمل: هو النشاط و الجهد الجسمي و العقلي الذي يقوم فيه الانسان بنية صالحة طلبا لترزق الحلال.

  • عد الاسلام العمل عبادة و امر المسلمين به بقصد عمارة الارض

اسباب تركيز الاسلام على العمل:

  1. يكسب العمل النشاط العضلي للانسان و القوة الجسدية
  2. يساعد الانسان على كسب لقمة العيش بعرق جبينه
  3. يساعم العمل في اصلاح المجتمع
  • ربط الاسلام بين العمل و العقيدة و دعت العقيدة الى العمال الجاد و المتقن، ودعت صاحب العمل الى ان لايظلم الامل ، ولا يكلفه بعمل فوق طاقته وصانت حق العامل
  • جعلت العقيدة الاسلامية الانسان رقيبا على نفسه
  • حق الحركة و الهجرة من حقوق الانسان ان لم تتعارض مع حق غيره
  • دعا الاسلام الهجرة خوفا من انتشار الوباء وبسبب الخوف على المال و الى الهجرة من دار الحرب الى دار السلام

الملكية الفكرية: هي حق الانسان في الاستفادة المادية و المعنوية من ثمار انتاجه العلمي و الادبي و الفني،وحقه في التصرف فيه ، او التنازل عنه او الاستثمار به

  • الابداع الفكري ملكة خاصة خص الله تعالىبها العلماء من عبادة
  • يتجه التكليف الالهي الى الناس جميعا على السواء لانهم يتوارثون الخصائص النفسية و العقلية الكامنة في الجنس البشري كله

العقيدة: هي كل ما عقد عليه القلب و العقل عن طريق الجزم

  • شرعت العقيدة الاسلامية عقوبة المرتد بالقتل

ملخص كتاب الحضارة الاسلامية للأستاذ الدكتور محمد حبيب صالح
من كتاب الحضارة الاسلامية بجامعة نزوى  ملخص الوحدة الاولى

الحضارة ، تعريفها ، نشأتها ، عوامل تكوينها ، مصادرها ، خصائصها
تحرير وتلخيص :إسلام أحمد علي عبدالعزيز أحمد

يمنع منعا باتا النقل او النسخ دون ذكر المصدر 

للمزيد من الملخصات و اخبار جامعة نزوى تجدوها هــــــــــنـــــــــــــــا

عن Islam Ahmed

إسلام أحمد، هو شاعر ومبرمج وممثل مسرحي ولد في جمهورية مصر العربية و عاش و ترعرع في سلطنة عمان , طالب جامعي بكلية الهندسة ومؤسس شركة أنجز ويب لخدمات الويب المتكاملة ومؤسس منتديات العرب أشقاء سابقا ومجلة أنجز ويب حاليا.

شاهد أيضاً

أحمد المفتاح ضمن لجنة تحكيم مهرجان الدن العربي

الدوحة – الشرق اختير الفنان أحمد المفتاح ضمن لجنة التحكيم لعروض مسرح الكبار في مهرجان …

تعليق واحد

  1. مشكووووووووور

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.