شاملنشرات الاخبار

جلالة السلطان يهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب ويتمنى لعلاقات البلدين التطور والنماء

ترامب يوجه رسالة مصالحة للعالم ويعد «سنتفاهم مع كل الدول الأخرى» –

العمانية – عواصم – وكالات: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – برقيـة تهنئـة إلى فخامة دونالد ترامب الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية. أعرب جلالته فيها عن خالص تهانيه لفخامته لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي وانتخابه رئيسًا للفترة الرئاسية القادمة، متمنيًا جلالته له التوفيق والنجاح في قيادة الشعب الأمريكي الصديق لمزيد من التقدم والرخاء، ولعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وشعبيهما الصديقين مزيدًا من التطور والنماء.

هذا وتعهد ترامب في خطاب ألقاه بعد فوزه بأنه سيكون رئيسا لكل الأمريكيين معتبرا أنه آن الأوان لأمريكا لكي «تضمد جراح الانقسام». وكتب ترامب في تغريدة مع إعلان فوزه «يا لها من أمسية رائعة ومهمة! إن الرجال والنساء المنسيين لن يبقوا كذلك بعد الآن، سنتحد كما لم يحصل سابقا».
واعتمد الملياردير الشعبوي في خطاب النصر لهجة هادئة ووجه رسالة مصالحة.
وحرص الرئيس المنتخب لأكبر قوة في العالم الذي أثار برنامجه حول السياسة الخارجية تساؤلات عديدة، على طمأنة الدول الأخرى أيضا. وقال «سنتفاهم مع كل الدول الأخرى التي لديها الرغبة في التفاهم معنا». وفيما أقرت كلينتون في اتصال هاتفي مع ترامب بهزيمتها، عبر مناصروها الذين كانوا يرتقبون النتائج في مركز جافيتس في نيويورك عن خيبة أمل شديدة.

وتلقى العالم أمس انتخاب الملياردير الأمريكي دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة فيما رحب اليمين المتطرف بالمقابل ببداية عصر جديد. وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن فوز ترامب «لا يسرني» لكنه «الرئيس المنتخب بحرية للولايات المتحدة» وله الحق في أن «نعطيه فرصة». وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أكثر تشاؤما قائلا إن «هذه الانتخابات الأمريكية تفتح مرحلة من الغموض» داعيا أوروبا إلى رص الصفوف وذلك بعد رد فعل متحمس من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان. وقال أوربان «يا له من نبأ ممتاز، الديمقراطية لا تزال حية». وعلى غرار باريس، توقعت برلين أوقاتا «أصعب» مع ترامب فيما طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاحترام المتبادل.

وفي مختلف أنحاء العالم من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، سادت مشاعر الحذر والتساؤلات. وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى تهنئة ترامب، معتبرا انه «صديق حقيقي لدولة إسرائيل». واكتفى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتهنئة الرئيس الأمريكي، و«أعرب عن أمله بأن يتحقق السلام في عهده»، حسب بيان وزعه مكتبه. أما الأسواق المالية ، فسجلت تراجعا كبيرا حيث خسرت بورصة طوكيو على سبيل المثال 5.3% عند الإغلاق فيما هبط الدولار والبيزو المكسيكي إلى أدنى مستويات تاريخية. في المقابل سجلت الأسواق الروسية ارتفاعا امس حيث إن ترامب أبدى في الماضي تأييده لتحسن العلاقات بين البلدين.

اظهر المزيد

Islam Ahmed

إسلام أحمد، هو شاعر ومبرمج وممثل مسرحي ولد في جمهورية مصر العربية و عاش و ترعرع في سلطنة عمان , طالب جامعي بكلية الهندسة ومؤسس شركة أنجز ويب لخدمات الويب المتكاملة ومؤسس منتديات العرب أشقاء سابقا ومجلة أنجز ويب حاليا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق